شركة Saramin تضاعف عدد الزيارات الواردة من البحث المجاني من خلال الاستفادة من تحسين محركات البحث.

التحدي

تُعدّ شركة Saramin إحدى أكبر المنصّات للإعلان عن الوظائف في كوريا، وتقدّم اقتراحات لإعلانات الوظائف ومعلومات عن الشركة المعلِنة وعن الراتب ومقابلات مستندة إلى الذكاء الاصطناعي وخدمات مستندة إلى الذكاء الاصطناعي للبحث عن موظّفين. ولا يزور المستخدمون موقع Saramin الإلكتروني للبحث عن وظائف وتقديم طلبات فقط، بل أيضًا للاطّلاع على مجموعة متنوعة من المعلومات المتعلقة بالبحث عن وظائف والحصول على خدمات عالية الجودة مستندة إلى الذكاء الاصطناعي للاستعداد لمقابلات العمل.

في العام 2015، سجّلت شركة Saramin موقعها الإلكتروني على Google Search Console. وفي العام الأول، ركّزت الشركة على التحقّق من أخطاء الزحف وحلّ المشاكل بهدف ضمان زحف Googlebot إلى الموقع الإلكتروني لإجراء الفهرسة المناسبة. وقد أدّت هذه المهمّة على الرغم من بساطتها إلى زيادة بنسبة 15% في عدد الزيارات الواردة من نتائج البحث المجانية. بناءً على ذلك، أدركت الشركة أنّ زيادة الاستثمار في تحسين محرّكات البحث يمكن أن يؤدّي إلى تحقيق نجاح أكبر.

زيادة بنسبة 15%

في عدد الزيارات الواردة من نتائج البحث المجانية

الحل

بدأت جهات التسويق ومالكو الموقع الإلكتروني في Saramin باتّباع إرشادات تحسين محرّكات البحث وإرشادات Search Console عن كثب وإجراء المزيد من التغييرات. وكان الهدف من ذلك إجراء تغييرات على الموقع الإلكتروني حتى يتمكن "بحث Google" من فهمه بشكل أفضل. تضمّنت المهمّة الأولى إزالة العلامات الوصفية التي كانت تحتوي على عدد كبير من الكلمات الرئيسية غير الضرورية وغير المفيدة. واستخدمت الشركة عناوين URL أساسية وأزالت المحتوى المكرّر. استكشف فريق العمل معرض البحث وطبّق البيانات المنظَّمة المناسبة، بدءًا من JobPosting وشريط التنقّل والراتب المقدّر.

عندما بدأ فريق التسويق في Saramin بالنظر في تحسين محرّكات البحث لأول مرة، واجه صعوبةً في تعلّم جميع المصطلحات الفنية ومعالجة المشاكل التي لم يكن معتادًا عليها. لذلك، درس الفريق دليل مطوّر البرامج في "بحث Google" ومقالات مركز المساعدة بالتفصيل ووجد الحلول للمشاكل التي واجهته. وتواصل هذه المصادر توفير معلومات حديثة للمساعدة في حلّ المشاكل التي يواجهها فريق العمل.

بالإضافة إلى ذلك، استخدمت الشركة العديد من أدوات Google المتاحة لها أثناء عملها على تحسين الموقع الإلكتروني. ويقول "مون تاي سانغ"، مدير تحسين محرّكات البحث في Saramin الذي تولّى إدارة مبادرة تحسين محرّكات البحث في الشركة: "يتم التعامل مع الأخطاء في البيانات المنظَّمة من خلال التحقّق من عناوين URL في أداة اختبار البيانات المنظَّمة. وتقدّم لنا أدوات أخرى، مثل فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة وأداة اختبار AMP وإحصاءات PageSpeed إحصاءات قيّمة لإجراء التحسينات كما تساعدنا في تقديم تجربة أفضل للمستخدمين".

النتائج

على مدار الأشهر القليلة اللاحقة، شهدت Saramin تحوّل الأخطاء ذات اللون الأحمر على الرسم البياني للتغطية في Search Console تدريجيًّا إلى اللون الأخضر، وأدركت أنّ الأسلوب الذي تنتهجه صحيح. وصلت التغييرات المتزايدة إلى الذروة واستمرّ عدد الزيارات في الارتفاع بسرعة أكبر. وفي ذروة موسم التوظيف في شهر أيلول (سبتمبر) 2019، تضاعف عدد الزيارات مقارنةً بالعام السابق.

زيادة بنسبة 102%

في معدّل النمو السنوي للزيارات الواردة من نتائج البحث المجانية من "بحث Google" خلال موسم التوظيف في العام 2019

بيانات شريط التنقّل المنظَّمة في ‎Search Console

يقول "تاي سانغ": "نحن سعداء جدًا بزيادة عدد الزيارات، ولكن ما يسعدنا أكثر هو التحسّن الذي شهدته جودة الزيارات. لقد شهدنا زيادة بنسبة 93% في عدد الاشتراكات الجديدة وزيادة بنسبة 9% في الإحالات الناجحة. ونعتقد بالتالي أنّ عملية التحسين التي أجرتها Saramin قد أرضت المستخدمين".

زيادة بنسبة 93%

في الاشتراكات الجديدة الناتجة عن الزيارات الواردة من نتائج البحث المجانية في "بحث Google"

زيادة بنسبة 9%

في معدّل النمو السنوي للإحالات الناجحة الناتجة عن الزيارات الواردة من نتائج البحث المجانية في "بحث Google"

تواصل شركة Saramin الاستثمار في تحقيق أهدافها المتعلّقة بتحسين محرّكات البحث، وتتطلّع إلى تطبيق المزيد من التقنيات والميزات من Google التي ستساعد المستخدمين على فهم المحتوى بشكل أفضل. يشعر "تاي سانغ" بالتفاؤل بشأن مستقبل الشركة، ويقول: "هذه ليست سوى بداية قصتنا".

تقرير قابلية الاستخدام على الأجهزة الجوّالة في Search Console

Saramin increased organic Search traffic 2x by investing in SEO

102% increase Year-Over-Year (YOY) in organic traffic from Google Search during the hiring season in 2019

93% increase in new member sign-ups from organic traffic from Google Search

9% increase YOY in conversion rate from organic traffic from Google Search

Challenge

Saramin, one of the largest job platforms in Korea, offers job posting recommendations, company and salary information, AI-based interviews, and AI-based headhunting services. People come to the Saramin site not only to look for jobs and submit applications, but to also gain a variety of information related to job searches and receive high-quality AI-based services for interview preparation.

In 2015, Saramin registered their site on Google Search Console. In the first year, they focused on checking crawling errors and fixed issues to ensure that the Googlebot is crawling the site for proper indexing. The task was simple but still resulted in a 15% increase in the organic traffic, and Saramin thought more investment in SEO can bring greater success.

Solution

The marketers and website owners at Saramin started following the SEO and Search Console guidelines more closely and implemented more changes. The goal was to make changes to the site so that Google Search would better understand it. The first task involved removing meta tags that were cluttered with unnecessary and unhelpful keywords. They used canonical URLs and removed duplicate content. They explored the search gallery and applied applicable structured data, starting with JobPosting, Breadcrumb, and Estimated salary.

When Saramin’s marketing team first started looking into SEO, it was a challenge to learn all the technical terms and tackle issues that were new to them. So they thoroughly studied the Google Search developer’s guide and Help Center articles and found answers to their problems. These resources continue to provide up-to-date information for issues that they run into.

In addition, they used various Google tools offered as they worked on improving their site. "Errors on our structured data are dealt with by checking URLs on the Structured Data Testing Tool. Other tools like Mobile Friendly Test, AMP Test, and PageSpeed Insight provide us valuable insights for making improvements and helping us offer a better experience for our users," said Moon Tae Sung, Saramin’s SEO Manager who led the SEO initiative at Saramin.

Results

Over the course of the next few months, Saramin saw the red-colored errors on the Search Console’s Coverage graph gradually turning valid green, and they knew they were headed in the right direction. The incremental changes reached a tipping point and the traffic continued to rise at a more dramatic speed. In the peak hiring season of September 2019, traffic doubled from the previous year.

Breadcrumb structured data in Search Console

"We are very happy about the traffic increase, but what’s more exciting is it also accompanied improvement in the quality of the traffic. We saw a 93% increase in the number of new sign ups and a 9% increase on the conversion. We believe this means Saramin’s optimization work was found delightful by our users," said Tae Sung.

The mobile usability report in Search Console

Saramin continues to invest in achieving their SEO goals; they look forward to implementing more technologies and features from Google that will help their users understand their content better. Tae Sung is enthusiastic about their work ahead and said, "This is only the beginning of our story."